أحدث الأخبار




نيويورك تايمز: "داعش" الرابح من الاعتداء المصرى على ليبيا. ومصر الخاسرة

نيويورك تايمز: "داعش" الرابح من الاعتداء المصرى على ليبيا.. ومصر الخاسرة


لاشك أن قائد الانقلاب، ظاهريًّا هو الكاسب والرابح من التدخل العسكري في ليبيا، لكنه لا يدري أنه سيذهب إلى مستقنع ربما لا يعرف الخروج منه.
وقد تناولت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية ذلك الأمر بقولها: إن تنظيم الدولة "داعش" سيكون هو الرابح من تدخل مصر عسكريًّا في ليبيا، بعد مقتل مواطنيها الـ21.
ونقلت الصحيفة - في تقرير لها- أمس، عن هارون زيلين - باحث بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدني- قوله: "إن هذا التدخل قد ينظر إليه تنظيم داعش على أنه إنجاز كبير له، لأنه ورط مصر في أكثر من مواجهة عسكرية في آن واحد سواء في سيناء أو في ليبيا".
وتابع زيلين أن "داعش" سيستثمر التدخل المصري أيضًا في حشد المزيد من المؤيدين داخل ليبيا، مستغلا الغضب الشعبي إزاء مثل هذا التدخل، بالإضافة إلى أن مصر ستتعرض لهجمات انتقامية من الجماعات الجهادية التي يسهل عليها اختراق الحدود الصحراوية الطويلة بين مصر وليبيا.
وأشارت الصحيفة إلى أن ما يفاقم من كارثية التدخل العسكري، أن هناك نسبة عمالة مصرية كبيرة في ليبيا، بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية والسياسية والمجتمعية المحتدمة في مصر منذ الانقلاب على الرئيس الشرعي محمد مرسي والتي ستتفاقم في حال اندلاع الحرب.
وكانت قوات الانقلاب في مصر أعلنت الأحد الماضي، قصف عدة مواقع زعمت إنها تابعة لتنظيم داعش، بعد إعلان التنظيم مسؤوليته عن اختطاف وذبح 21 مصريًّا قبطيًّا.

Labels:



Leave A Comment:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.