أحدث الأخبار




السخرية من خطاب السيسي المسجل: خُضار وفواصل وجيل رابع

 عندما يتحدث السيسي ، فإن تلك الإحصائية تصف بدقة ما يرد من مفردات في خطب وأحاديث السيسي :

أثار خطاب عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الأحد، سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وبات الموضوع الأهم لدى النشطاء المصريين، حتى أنه طغى على أخبار قرار رفع الضرائب بنسبة 50 في المائة على السجائر، ما اعتبره بعضهم مقصودا، خصوصاً أن الخطاب لم يكن مخططا له مسبقا.


وكرر كثيرون السؤال عن انتظارهم حديث السيسي عن رفع أسعار السجائر، وعن سبب الخطاب، فقالت ريم علي "هو طالع يتكلم عشان الناس تنسى قرار زيادة أسعار السجائر"، وكتب هشام سعيد: "الكهرباء مقطوعة والسجائر غليت. خطاب إيه وبتاع إيه؟"، وكتبت أماني محجوب "متخلوش خطاب السيسي ينسيكوا إن علبة المارلبورو هاتبقى بـ25 جنيه".

بينما سأل أستاذ العلوم السياسية في جامعة جونز هوبكنز، خليل العناني، عن سبب الخطاب قائلا: " هو ده خطاب عيد الحب ولا إيه بالظبط؟ حد عنده فكره الجنرال بيخطب ليه النهاردة؟".

لكن حديث السيسي عن توفير سيارات لتوزيع السلع للشباب بأسعار مخفضة خلال الأسابيع المقبلة، كان الأكثر إثارة للسخرية، فكتب منسق حركة شباب 6 أبريل، عمرو علي، على تويتر: هو ليه ما اتكلمش عن عربيات الفول؟ دا أهم مشروع قومي ممكن يجيب استثمارات. كدا المؤتمر الاقتصادي ممكن يفشل"، وأضاف: "هي دي مشاريعك القومية؟ إنت فعلا راجل معدوم التفكير ومعدوم الرؤية، لنا الله".


وسخر الناشط وأحد مؤسسي موقع "رصد" الإخباري"، عبد القادر الشيشيني قائلا: "عربيات الخضار رجعت تاني. حتسوق ولا تشتغل تباع؟"، في حين علق الصحافي محمود أبو بكر، قائلا: "عربيات خضار. أنا كده اطّمنت على مستقبلي".

وأرجع خليل العناني في تفسير له خطاب السيسي إلى محاولة استجداء المانحين للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي، لكنه سخر قائلا: "يعني الضجة الكبيرة على المؤتمر الاقتصادي هترسي في النهاية على توفير عربيات نص نقل وعربيات خضار وتاكسي للشباب. إيه الإبداع ده؟".


ولم يخل ضم خطاب السيسي لفاصل تلفزيوني من إثارة السخرية على مواقع التواصل، فكتب سامح عبد الخالق: "ليه سيراميكا كليوبترا وحديد عز وسينا كولا مش عاملين إعلانات في فواصل كلمة السيسي؟" وكتب الحقوقي عماد مبروك: "المفروض يقول فاصل ونواصل"، بينما كتبت الصحافية منى أنيس: "هو إيه التقطيع دا كل كام دقيقة. أول مرة أشوف حديث رئيس بالتقسيط"، وسخر الناشط أحمد العريني: "فاصل؟ فاصل في خطاب رئيس؟ مافيش مداخلات تليفونية؟".

أما الصحافي عزت القمحاوي، فحاول إيجاد تبرير لوجود فواصل في الخطاب فكتب: "مين عديم الضمير اللي أقنع السيسي إن اللي بيحصل دلوقت طريقة مناسبة لتقديم رئيس جمهورية، من الكرسي للفواصل ونقل من كاميرا لكاميرا بلا داع؟".

في حين سخر هشام قائلا: "هو ليه السيسي ما بدأش حديثه بأسماء الله الحسنى بتاعت هشام عباس؟". بينما علق منسق حركة شباب 6 أبريل، عمرو علي قائلا: "حلوة أوي الموسيقي اللي في الخلفية دي، بس لو كانت موسيقى تتر حديث الشعراوي كانت هتبقى أحلى بكتير".


وردا على قول السيسي: "سأعمل على إطلاق سراح الشباب الأبرياء الموجودين داخل السجون، وخلال أيام ستكون الدفعة الأولى منهم خرجت بالفعل"، كتبت إيمان: "سؤال معلش. مش إفراجه عن الشباب يعتبر تدخل في القضاء ولا بيتهيألي؟"، بينما علقت هند عبد الله: "الوعود بالعفو عن المعتقلين إتهرست أكتر من خبر موت مبارك، لا شوفنا معتقل خرج ومبارك لسه عايش"، في إشارة إلى أنها وعود لا تنفذ.


ولفت نظر النشطاء بقوة حديث السيسي عن دول الخليج، وكأنه يحاول إخفاء آثار التسريبات الأخيرة التي ضمت تهجما منه على عدد من الدول وابتزازها ماليا، فقال أحمد زكي: "ألف ساعة بتتكلم. وكمان مش عاوز توضح أوي، أنا على العموم باشكر سيادتك إنك بتأكد صحة التسريبات "، بينما سخر الصحافي حازم شريف: "السيسي ينسب التسريبات المزعومة لاستخدام أدوات الجيل الرابع من الحروب".

وقال حسام سعيد: "عمري ما شفت ليه أي خطاب بس من كلام الناس بقيت عارف إن ملخص أي خطاب للسيسي: الحب الحب. بلوبيف بلوبيف"، في إشارة إلى الجمل الشهيرة التي قالتها الشخصية السينمائية الكوميدية "اللمبي".


ولفت نظر المدونة هدير مكاوي حديث السيسي عن الحدود، فقالت: "السيسي: حدودنا مع إسرائيل. حدودنا اسمها مع فلسطين يابن الـ....".

وسخر الإعلامي لؤي عمران من جزء من الخطاب، قائلا: "بيقول مصر دولة ناضجة وليس لديها أي أهداف خفية حول إنشاء محطات الطاقة النووية. وحياة دقن توت عنخ آمون لحنوريهم تشرنوبيل تو"، في إشارة إلى كارثة تدمير تمثال توت عنخ أمون خلال الترميم، وكارثة انفجار المفاعل النووي تشرنوبيل.

وسخر الصحافي علي زلط: "السيسي: قمنا بتوجيه ضربة للإرهاب في ليبيا، وقواتكم المسلحة جاهزة في الجبهة الشرقية والغربية والجنوبية.. سيحارب جميع الجيران".

وكتب زعيم حزب غد الثورة، أيمن نور، على "تويتر": "السيسي تجاهل أسئلة بلا جواب. الناس في الاستبداد لا يجرؤون على السؤال. مثلا لماذا الصمت عن التسريبات؟ لماذا لا يخرج أصحابها بأصواتهم لنعرف الحقيقة؟".

- See more at: http://www.alaraby.co.uk/medianews/f75e9f22-cca7-4e73-83ee-c946aff5fd6e#sthash.72C7QkJp.dpuf

Labels:



Leave A Comment:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.