أحدث الأخبار




تحليل كلمة الشاويش النكرة السيسي في مؤتمر جامعة الدول العربية بقلم ايات عرابي

تحليل كلمة الشاويش النكرة في مؤتمر جامعة الدول العربية 




في الشأن الليبي
ـــــــــــــــــــــــــ
قال : " فليس من المنطقي أن نطلب من الشعب الليبي العيش تحت نيران الإرهاب لحين التوصل لتسوية سياسية.. وموقفنا واضح جلي في أننا نُدعم المسارين بذات القدر.. ومن جانب آخر ندعو المجتمع الدولي للاِضطلاع بمسئولياته ... وبلورة رؤية أكثر واقعية ووضوحاً لمحاربة الإرهاب والتعامل مع كافة تنظيماته "
وهذا يعني أنه اراد تفويضاً من جامعة الدول العربية لاطلاق يده في التدخل العسكري في ليبيا ليستمر تدفق " الرز " الإماراتي الذي ربما منعته الأمم المتحدة عندما قررت اعتماد الحل السياسي وخذلته دول الاتحاد الاوربي وقتها.

في الشأن السوري, قال :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" إن مصر لا تزال تتعامل مع الأزمة السورية من زاويتين رئيسيتين.. الأولى دعم تطلعات الشعب السوري لبناء دولة مدنية ديمقراطية.. والثانية هى التصدي للتنظيمات الإرهابية التي باتت منتشرة.. والحيلولة دون انهيار مؤسسات الدولة السورية "
لاحظوا هنا أنه تحدث فقط عن الحل السياسي مع منع ما سماه " التنظيمات الإرهابية " من الوصول للحكم والحيلولة دون انهيار مؤسسات الدولة السورية كما سماها.
وهي نفس وجهة النظر الاسرائيلية التي تخشى تماماً من المعارضة السنية المسلحة مع مزجها بوجهة النظر الامريكية التي لا ترى مانعاً في تغيير السفاح بشار الاسد بشرط أن يخلفه نظام غير قائم على الدين, واود أن اطمئن النكرة, أنه في اللحظة التي كان يتحدث فيها عما اسماه بمعاناة الشعب السوري ( وهو من يرسل الاسلحة للسفاح بشار لقتل السوريين ), كانت قوات ثوار سوريا تدخل مدينة ادلب فاتحة وتطارد فلول جيش بشار, وأود أيضاً أن اطمئنه أن مؤسسات تلك الدولة انهارت والحمد لله ولم يبقى منها سوى بؤر يقوم الثوار بتطهيرها مثلما فعلوا في مبنى المخابرات الجوية الذي نسف منذ فترة قليلة وجيش بشار ذبح بالكامل ولم يبق منه سوى فلول جاري تطهير سوريا من قذارتها وما يخشاه سادته الصهاينة في فلسطين المحتلة هو ما سيحدث ان شاء الله وخصوصا وأن السفاح بشار يسيطر فقط على حوالي 10% من اراضي سوريا. وتحرير ادلب ضربة معنوية شديدة لذلك النكرة لأنه اعتمد في انقلابه على صمود بشار الاسد في وجه الثوار المسلحين وعلى الاستراتيجية التي اعتمدها بشار الاسد في مواجهة الثورة وهي الحديث عن الارهاب وترويع الشعب بالقوة المسلحة ومنعه من المشاركة في الثورة واعمال المقاومة ولابد أنه اصيب بالاسهال اكثر من مرة بعد سماع خبر تحرير ادلب.

نكتة الارهاب
ــــــــــــــــــ
اجهزة الأمن عادة في بلادنا العربية ما توظف الفاشلين دراسياً والمنغلقين فكرياً وضيقي الأفق قاصري التفكير, وعند هؤلاء لا توجد سوى حجة واحدة لتبرير استمرار القمع وتبرير الوجود اصلا, وهي إشعار الناس بوجود خطر ما يبرر حمايتهم وهي نفس عقلية ( فتوة الحتة ) وفي كلمته كرر كلمة "ارهاب" 15 مرة, مما يوحي بمحاولته التأكيد على المفهوم وإشعار الدول أن بإمكانه أن يؤدي دور " كلب الحراسة " في المنطقة وكيلاً عن تلك الدول, وخصوصا بعد فشله في الحصول على غطاء دولي للجريمة التي قام بها في ليبيا عندما قصفت الطائرات المدنيين.

الهوية
ــــــــ
كرر كلمة الهوية اكثر من مرة وتحدث عن الهوية العربية وتنقية الخطاب الديني كما سماه وانا اجزم أنه غير قادر على شرح كلمة هوية ولا يفهم منها سوى أن هويته هي أي شيىء ضد الاسلام وهو ما ظهر من كلماته, كما اشار في حديثه اكثر من مرة إلى الإخوان المسلمين باعتبارهم قفزوا على طموحات الشعوب.

الشرعية
ــــــــــــ
مع أن الاجتماع كان يؤكد على شرعية الرئيس اليمني الا أن النكرة لم يذكر كلمة شرعية ولا مرة مما يعني أن لديه عقدة معينة من الكلمة, وأنه في قرارة نفسه يشعر أنه منعدم الشرعية ويهرب حتى من تذكير نفسه بتكل الكلمة وأن من يكتبون له خطاباته يعلمون هذه النقطة ويحرصون على تجنبها أمامه.

القوة العربية المشتركة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اراد النكرة استخدام القمة العربية في تمرير مشروعه الكوميدي المسمى " القوة العربية المشتركة " والتي من الواضح انها من افكار المنكوس هيكل, وربما اراد بها اضفاء الشرعية على التدخل في ليبيا واطلاق يده في قمع الثوار في مصر دون معارضة تذكر, وهذه هي طريقة التفكير الكيدية التي يتعلمها الموظفون في المصالح الحكومية, الكيد لغيرهم من الموظفين الناجحين وازاحتهم عن طريقهم ثم إشعار المدير بوجود حاجة ملحة له شخصياً ليظل محتفظاً بقيمة ما امام مديره وليشعر بذاته وعادة ما يكون اصحاب هذه التصرفات من الاشخاص الذي يعانون من التهميش الاسري والنبذ المجتمعي نتيجة لعيوب خلقية ومشاكل في التخاطب ناتجة عن ضعف القدرات العقلية.
وتفسر رغبته في انشاء هذا الكيان الكوميدي المسمى " القوة العربية المشتركة " غضب هيكل من تجاهل واستبعاد دول الخليج للنكرة في التنسيق الذي سبق عملية عاصفة الحزم ( غالبا تم استبعاده بسبب استقباله لوفد من الحوثيين في القاهرة واطلاقه للإعلام ليردح للسعودية ويهددها بإيران ), وهو الضيق والحرج الذي اصابه هو شخصياً, فسارع اعلامه إلى محاولة اعلان انجازات وهمية عن اشتباك سفن مصرية مع ما سماه ( الاسطول الايراني ) وطرده من باب المندب وهو ما تحول لنكتة في مواقع التواصل الاجتماعي وعلى القنوات الرافضة للانقلاب.
ولكن دول الخليج خيبت امله, وتم اقصاءه بالكامل من اي تنسيق سبق العمليات العسكرية في اليمن, ولنفهم كيف نبذته دول الخليج وحجم الحرج الإعلامي الذي اصابه, يكفي ان نعلم أن المغرب مثلاً تشارك في عملية عاصفة الحزم بست طائرات بينما تشارك السودان بثلاث طائرات, وباكستان صرحت بأن تهديد السعودية هو تهديد لباكستان ( مما يوحي بوجود تنسيق سعودي باكستاني ) بينما علم هو ببدء العملية من الجرائد !!

مواقع التواصل الاجتماعي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من أجل المزيد من القمع ولعلمه أن كرامته تهدر الف مرة في اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي وأنه تحول إلى مسخة ونكتة كان من الواضح أنه يريد تمرير آلية مشتركة لقمع الحريات على الانترنت وهو ما يعني أن ما نكتبه على الفيسبوك وتويتر يوجعه هو وعصابته بشدة إن اعلامه غير قادر على مواكبة ذلك والرد عليه بالطريقة المثلى وعلينا الاستمرار في اهدار كرامته وفضحه وتحويله كل يوم إلى نكتة بشكل مختلف وأن ننقل هذا إلى الشوارع والجدران وحتى النكات في الشارع وعبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة, أي أن الرد على محاولة القمع يكون بالمزيد من إهانته والسخرية منه واهدار ما تبقى له من كرامة ( ان كان تبقى له منها شيىء ).

التقييم العام
ــــــــــــــــــ
الشاويش النكرة اراد استغلال القمة العربية ليشعر ببضع الاهمية ولكن القرارات الأهم تم اتخاذها قبل القمة بيومين عندما بدأت عملية عاصفة الحزم ضد العصابات الحوثية وتم استبعاده من المشاورات التي سبقتها ولم يعلم الا من التليفزيون مثل ملايين العرب, والقمة كانت روتينية كعادتها وغادر الملك سلمان والأمير تميم بعد انتهاء كلمتهما وكذلك ملك الكويت ورئيس اليمن, وهو ما يدل على روتينية المحتوى وأنهم لا ينظرون للاجتماع بجدية ويعتبر صفعة جديدة للشاويش ابو فلاتر الذي يثبت كل يوم أنه مسخة مصر وملايين العرب وأن الحكام العرب وحكام الخليج على الخصوص يعتبرون ذلك الشاويش الذليل المهان, أقل من موظف عندهم .

‫#‏آيات_عرابي‬

Labels:



Leave A Comment:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.