أحدث الأخبار




صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية : مصر الحليف الصامت في سقوط ‫‏بغداد‬

#‏رصد‬ | مصر.. الحليف الصامت في سقوط ‫#‏بغداد‬


كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، عن قيام عملاء للمخابرات الألمانية في بغداد، بتسريب خطة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، للدفاع عن العاصمة بغداد، للقادة الأمريكيين، وذلك قبل شهرين من إعلان غزو العراق. وقدمت الخطة، التي تقع في 90 صفحة، للقادة الأمريكيين الخيط الذي قادهم للتعرف على طريقة تفكير القيادة العراقية وخططها الاستراتيجية.
وحوت الدراسة الأمريكية على نسخة من المخطط الذي نقله الألمان، إلا أن المهم في التقرير الجديد، هو كشفه عن تفاصيل الدورين المصري والسعودي في تسهيل تحرك القوات الأمريكية الجوية، وتزويدها بالوقود وحرية استخدام المجال الجوي المصري للقيام بمهام عسكرية فوق العراق. 

تقول الصحيفة إن الزوارق الأمريكية المزودة برؤوس نووية، سُمح لها بالعبور عبر قناة السويس بشكل تكون فيه قادرة على توجيه صواريخ ضد أهداف في العراق. أما بالنسبة للسعوديين الذين قللوا من الدور الذي لعبوه في الحرب، فيشير التقرير إلى أنهم قاموا بفتح قاعدة عسكرية سرية في عرعر، للقوات الأمريكية الخاصة (دلتا فورس)، وسهّلوا مهامها للقيام بعمليات داخل العراق. وأغلقت السلطات السعودية، المنطقة في وجه المسافرين، تحت ذريعة منع تدفق اللاجئين العراقيين لأراضيها.

Labels:



Leave A Comment:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.